Web Analytics
أسباب التهاب اللثة وطرق الوقاية لتجنب مضاعفاتها

أسباب التهاب اللثة وطرق الوقاية لتجنب مضاعفاتها

أسباب التهاب اللثة وطرق الوقاية لتجنب مضاعفاتها

اللثة هي أكثر الأنحاء المتواجدة في الفم والتي تتأثر بأي إشكالية فيه، ومن الممكن أن تكون هي ذاتها دافع في مشاكل وفيرة، فاللثة هي الجزء المحيط بالأسنان، وتتأثر بأي إشكالية تتم بها سواء مشاكل التجوف والتآكل، أو خلع الأسنان، أو المشاكل الناتجة عن البكتيريا والفطريات الناتجة عن عوامل وفيرة. وفي السطور المقبلة ستتعرفين على عوامل التهاب اللثة، وسنعرض لك كل ما يقتضي معرفته عنها وعن طريقة مداواتها. عوامل التهاب اللثة لالتهاب اللثة العدد الكبير من العوامل، منها ما يصبح على علاقة بالأعراف اليومية، وآخر يصبح على علاقة بآثار جانبية لبعض العقاقير أو مضاعفات قليل من الأمراض، فإليك أكثر أهمية عوامل التهاب اللثة: واحد من أبرز عوامل التهاب اللثة هو إهمال نظافة الفم وعدم القضاء على مخلفات الأكل المتراكمة فيه، وهو الموضوع الذي يكون السبب في تكون القلح على الأسنان أو الطبقات المضرة الأمر الذي يكون سببا في التهاب ألياف اللثة المحيطة بالأسنان القلح هو متمثل في غشاء غير مرئي يتشكل من البكتيريا المتواجدة في الغذاء مع البكتيريا المتواجدة في في نطاق فم السقيم. تكون الجير السني، وهو الجير الناجم عن تبدل القلح، وهو الذي يكون السبب في تكون طبقة واقية للبكتيريا وهكذا ارتفاع تهيج اللثة. ارتفاع مدة مكوث الجير أو القلح على الأسنان، إذ يسفر عن ازدياد تهيج اللثة ، ويدفعها للنزيف في كميات وفيرة من الآونة. تدخين التبغ، فللتدخين دور أساسي ومباشر في تهيجات اللثة. الريادة في السن. جفاف الفم، إذ تتسبب المناخ القاحلة في ازدياد نشاط البكتيريا وبذلك يضيف إلى إِمكانية التهابات اللثة. الآثار الجانبية لبعض العقاقير مثل أدوي الصرع، وازدياد ضغط الدم، وعقاقير الذبحة الصدرية. العدوى الفيروسية والفطرية . دواء التهاب اللثة احرصي على غسل الأسنان متكرر كل يومًا لدى الاستيقاظ وقبل الغفو. تجنبي استعمال لوازم تعقيم الأسنان اللاذعة التي كان سببا في احتكاكات اللثة وتتسبب في التهابها. تجنبي الغفو في أعقاب أكل الأكل وترك بقاياه، واحرصي على القضاء عليه بتنظيف الأسنان جيدًا قبل السبات. نظفي أسنانك بالفرشاة إثنين من المرات متكرر كل يومًا، واشطفها متكرر كل يومًا باستعمال غسول فم مقلوب للبكتيريا. مثلما قد يظهر لك دكتور الأسنان أيضًا طريقة استعمال غسول الفم المطهر لتخفيض البلاك الذي يتشكل في فمك. استخدمي الماء الممزوج بالملح في المضمضة، والذي يساندك في تنقية الفم وقتلا لبكتيريا المتسببة في التهاب اللثة. استخدم فرشاة أسنان ناعمة، فالاعتقاد الذائع بأن فرشاة الأسنان ذات البأس تعاون في تنقية الفم على نحو أجود هو وجّه غير صحيح إلا أن من اللازم استعمال فرشاة أسنان لا تسبب أوجاع واحتكاكات ينتج عنها مشاكل اللثة المتغايرة، ومن الممكن أن تفكري أيضًا في استعمال فرشاة الأسنان الكهربائية، فيمكن أن تساندك رؤوس الفرشاة المصممة خصيصًا على فرشاة الأسنان تلك على تطهير خط اللثة ببساطة زيادة عن فرشاة الأسنان اليدوية. 
مظاهر واقترانات التهاب اللثة واحد من أكثر أهمية مظاهر واقترانات اللثة التي تنبهك لحدوث متشكلة فيها: انتفاخ اللثة وتورمها. جاهزية لون اللثة للأحمر الداكن واختلافه عن اللون الطبيعي لها. نزيف اللثة فور استعمال فرشاة الأسنان. تقلصات اللثة وانحسارها عن مقرها بحيث كان سببا في ظهور قسم من جذر الأسنان. رحيل رائحة متنوعة لرائحة نفسك تميل إلى الرائحة الكريهة. دواء التهاب اللثة بالماء والملح الماء والملح واحد من الخلطات البسيطة والسحرية لحل العدد الكبير من مشاكل البدن، ومن أكثرها أهمية مشاكل التهاب اللثةـ وإليك أكثر أهمية إمتيازات ماء الملح للأسنان واللثة: تعقيم الفم، فتساعدك المضمضة بمحلول الملح في تنظيف الفم من البكتيريا والفطريات التي كان سببا في مشاكل اللثة ولأسنان. معالج جيد لالتهابات اللثة، فإذا كنت تعانين من التهاب اللثة وخروج دم دائما منها، فاحرصي على المضمضة بمحلول الملح إثنين من المرات متكرر كل يومًا فجرًا ومساءً، فسيحقق لك ذاك نتائج مبهرة وستلاحظين الفارق بوقت طفيف. أكثر أهمية ما يميز مستحضر الملح للأسنان كونه لا يتضمن على أي مواد كيميائية مثل البضائع التي تباع في الصيدليات، بجانب كونه منخفض القيمة السعر ويمكن لك تجهيزه ببساطة. لا يؤدي إلى تهيج ألياف الفم، بقرب أنه لا يؤدي إلى أي تلفيات جانبية. يعاون في التئام أوجاع وجروح الأسنان عقب خلعها، إذ يمتاز الماء المالح بخواصه القابضة لأنسجة البدن. يخفض من التورمات الناتجة عن أوجاع الأسنان. يعدم تقرحات الفم. يخلصك من مخلفات الغذاء المتبقية حتى في أعقاب تعقيم الأسنان بالفرشاة. يقلل من أوجاع الحلق ويساند في قتل البكتيريا. يداوي أوجاع الأسنان الناتجة عن النخر. 
وللاستفادة من مستحضر الملح في دواء اللثة والأسنان تَستطيع تجهيزه بمزج ملعقة من الملح على قدَح جسيم من الماء ثم المضمضة به لثلاثين ثانية ثم تعمل على متابعة العملية مرة ثانية. دواء التهاب اللثة بزيت الزيتون لزيت الزيتون العديد من الإمتيازات الصحية على صحتك وجمال بشرتك، ولا تقف مزاياه لدى ذاك الحد غير أن لزيت الزيتون العديد من المزايا لمداواة اللثة والتهاباتها، ومن أبرز مزايا زيت الزيتون للثة والأسنان: يتضمن زيت الزيتون على الأحماض المضادة للبكتيريا والفيروسات، وهو الذي يساندك في حراسة اللثة والأسنان منها. يعدل قلوية الفم. نتيجة لـ احتوائه على مضادات الميكروبات والفطريات يعينك زيت الزيتون في القضاء على روائح الفم الكريهة. يعين في التئام جروح الفم والتقرحات الداخلية. ويمكن لك استعمال زيت الزيتون في وضع ملعقة منه في قدَح من الماء والمضمضة بها لبرهة لا قل عن عشرة دقائق. زيت القرنفل لالتهابات اللثة والأسنان زيت القرنفل واحد من أشكال الزيوت الساحرة التي تساندك في تهدئة أوجاع اللثة والأسنان، يمكن كاستخدامه بغلي عيدان القرنفل في الماء وتركها حتى تبرد ثم مضمضة الفم بها لوقت عشر ثوان وتكرار تلك العملية إثنين من المرات متكرر كل يومًأ. مضاعفات التهاب اللثة والتهابات اللثة لا تقف لدى المظاهر والاقترانات الفائتة التي عرضناها لك، وإنما قد يطول المسألة ليطول عدد من المظاهر والاقترانات والمضاعفات الأخرى، ومن أبرز مضاعفات التهاب اللثة: التهاب دواعم العمر، وهي الموقف التي تنتج عن تعرية اللثة، وتتبدل لتكون أضخم من محض التهابات اللثة إذ تسبب خسارة الأسنان. قد تنتقل البكتيريا المسئولة ع التهاب دواعم الأسنان إلى الدم ولذا بواسطة ألياف اللثة، هو الذي يتسبب يف مشاكل أضخم بشكل أكثر من مشاكل اللثة. التهاب اللثة التقرحي، وهو ما يسفر عن نزيف متواصل للثة وظهور تقرحات. وحالياً بعدما تعرفت على عوامل التهاب اللثة وأعراضه، والعوامل التي كان سببا في إرتفاعه إلا أن قد تصل حاجز التعرض لأعراض أضخم من محض التهاب طفيف في اللثة، فعليك المراعاة بالفم جيدًا، والحرص على تطهير الأسنان وحظر تكون البكتيريا والفطريات التي تسبب حدوث مضاعفات أضخم بشكل أكثر، ولتتجنبي كل أوجاع اللثة والأسنان فعليك إتباع أساليب الوقاية بأسلوب مستديم، الحذر والتدقيق على المضمضة بالماء والملح التي لها مفعولها الساحر على تنظيف الفم وماية اللثة والأسنانن وللا تحتار لحظة للذهاب إلى الدكتور إذا شعرت أن ثمة مضاعفات تتفاقم.

Rawshna
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع InQuora .

جديد قسم :